الطب البديل

تعرف على علاج مرض الجفاف

المياه الكافية ضرورية للصحة والحيوية حيث يحدث الجفاف عندما لا تحل محل الماء في جسمك المفقود طوال اليوم يمكن أن يحدث الجفاف بسبب ممارسة الرياضة أو المرض أو ببساطة عدم شرب كمية كافية من الماء , إن فهم العلامات ومعرفة كيفية التفاعل ضروريان من أجل الصحة الجيدة والشفاء و يمكنك عادة علاج الجفاف الخفيف إلى المعتدل بنفسك ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من الجفاف الشديد فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

معرفة من هو الأكثر عرضة للجفاف

الأطفال الصغار جدا ، وكبار السن ، والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف ومع ذلك فإن المجموعات الأخرى معرضة أيضًا لخطر أكبر.
وتتكون أجسام الأطفال من مياه أكثر من البالغين وتكون في الأطفال أعلى من مثيلتها في البالغين الأطفال غالبا ما يعانون من القيء والإسهال كجزء من أمراض الطفولة قد لا يكونوا قادرين على فهم أو التواصل عندما يحتاجون إلى السوائل.
قد لا يعاني كبار السن من الإحساس بالعطش بشكل منتظم ولا تحافظ أجسامهم على الماء أيضًا قد يكون لدى بعض المسنين أيضًا حالات ، مثل مرض الزهايمر مما يجعل من الصعب توصيل احتياجاتهم إلى مقدمي الرعاية.
الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري أو قصور القلب أو أمراض الكلى هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف قد يأخذ الناس أيضا الأدوية التي تساهم في الجفاف (أدوية مدر للبول).
الأمراض الحادة مثل الأنفلونزا يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الجفاف الحمى والتهاب الحلق يجعلانك أقل عرضة للشرب.
والممارسون الكبار ، وخاصة الرياضيون الذين يتحلون بالقدرة على التحمل يكونون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف لأن أجسامهم قد تفقد المزيد من المياه أكثر مما يستطيعون استهلاكها ؛ ومع ذلك ، فإن الجفاف هو أيضًا تراكمي لذلك يمكن أن تصاب بالجفاف على مدار بضعة أيام حتى مع التمارين الخفيفة إذا لم تستهلك كمية كافية من الماء.
الناس في المناخات الحارة جدا أو الذين يتعرضون في كثير من الأحيان للحرارة لفترات طويلة هم في خطر أعلى على سبيل المثال يواجه عمال البناء وغيرهم من الأشخاص الذين يعملون في الخارج طوال اليوم مخاطر عالية للإصابة بالجفاف هذا صحيح بشكل خاص إذا لا يتبخر العرق بشكل جيد في البيئة الرطبة والحارة لذلك يعاني جسمك من صعوبة أكبر في تبريد نفسه.
الأشخاص الذين يعيشون على ارتفاعات عالية (فوق 8،200 قدم / 2،500 م) هم في خطر متزايد للجفاف قد يلجأ جسمك إلى زيادة التبول والتنفس السريع للحفاظ على جسمك مؤكسجًا وكلاهما يساهم في الجفاف.

التعرف على الجفاف المعتدل أو المعتدل

يمكنك عادة علاج الجفاف الخفيف إلى المعتدل في المنزل مع العلاجات المقترحة في هذه المقالة تشمل العلامات الشائعة للجفاف الخفيف إلى المعتدل ما يلي:
الأصفر الداكن في البول
التبول غير المتكرر
زيادة العطش
جفاف الفم والأنف والعينين
ارتفاع درجة الحرارة
صداع الراس
إعياء
التعرف على الجفاف الشديد


يجب أن لا تعالج الجفاف الشديد في المنزل مع العلاجات ربما ستحتاج إلى ترطيب للشفاء من الجفاف الحاد بدون إعادة تمييع سريعة ومناسبة يمكن القيام بأضرار شديدة لأعضاء مثل الكلى والدماغ ابحث عن عناية طبية فورية إذا كانت الأعراض تتضمن أيًا مما يلي:
القليل من التبول أو عدمه
انخفاض العرق
البول مظلم جدا
دوار أو دوار خفيف يعيق بشكل كبير قدرتك على الوقوف أو التحرك
ضعف أو اهتزاز
ضغط دم منخفض
معدل ضربات القلب سريع
حمة
الخمول أو الارتباك
تشنج
الصدمة
ابحث عن أعراض الجفاف الخفيف إلى المتوسط عند الأطفال قد لا يتمكن الأطفال من توصيل جميع أعراضهم إليك هناك العديد من الأشياء التي يمكنك البحث عنها للمساعدة في تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من الجفاف.
الدموع المخففة إذا كان طفلك يبكي دون أن ينجب الدموع (أو ليس كالمعتاد) فهو مصاب بالجفاف.
التنفس السريع إذا كان طفلك لا يتنفس بشكل طبيعي فقد يكون علامة على أنه مصاب بالجفاف.

التعرف على الجفاف الشديد عند الرضع والأطفال

يجب معالجة الجفاف الشديد في الأطفال على الفور من قبل أخصائي طبي. اتصل بطبيب الأطفال أو خدمات الطوارئ الطبية إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض التالية:
العيون الغارقة أو اليافوخ .. اليافوخ هو “البقعة الناعمة” على رؤوس الرضع الصغار جدا إذا بدا غائما فمن المرجح أن يكون الطفل مجففا.

تورم الجلد

إن تورم الجلد هو في الأساس كيفية استرجاع بشرتك بعد نقلها على سبيل المثال الأطفال الذين يعانون من الجفاف سيقلل من تورم الجلد إذا قمت بسحب جزء صغير من جلدك على ظهر يد طفلك أو على بطنه ولم يعد إلى حالته الأصلية ، فإن الطفل يكون مصابًا بالجفاف.
لا إخراج البول في ثماني ساعات أو أكثر
الخمول الشديد أو فقدان الوعي
تحقق من البول عندما تكون رطبًا بشكل كافٍ يجب أن يكون البول شاحبًا وأصفرًا شفافًا وجود الكثير من الماء أو القليل جدا في نظامك سيغير لون البول.
إذا كان بولك واضحًا جدًا أو لا يحتوي على أي لون تقريبًا فقد تكون أكثر رطوبة يمكن أن يسبب الجفاف مستويات منخفضة بشكل خطير من الصوديوم ، وهو كهرل طبيعي يحتاجه جسمك للعمل.
إذا كان بولك أصفر داكن أو كهرماني فقد تكون مجففة قليلاً ويجب عليك شرب الماء.
إذا كان بولك برتقالي أو بني فأنت تعاني من الجفاف الشديد وتحتاج إلى عناية طبية على الفور.

Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close